السبت، 21 مايو 2011

ما هي الأكياس البلاستيكية ؟

إذا كانت أكياس البلاستيك المصنوعة من النفط تمثل اليوم مشكلة بيئية عالمية فإن صنعها من مواد طبيعية قليلة التلويث أو غير ملوثة أصبح أمرا ملموسا يفرض نفسه شيئا فشيئا على الصناعيين لاسيما في البلدان الغربية.
ومن ميزات هذه الأكياس إذا استخدمت غير بعيد عن الأماكن التي تصنع فيها أنه يمكن تدويرها وإعادة استخدامها مرارا عديدة وأنها ترسل انبعاثات  تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري تقل عن تلك التي ترسلها الغازات البلاستيكية المصنوعة من مشتقات النفط بنسبة خمسة وتسعين بالمائة. وثمة اليوم مشاريع عملية بدا إنجازها في بلدان كثيرة منها كندا وفرنسا وإيطاليا وتتمثل في صنع أكياس وقوارير ومنتجات كثيرة أخرى تعوض تلك التي تصنع من مشتقات النفط. ويتأتى ذلك مثلا عبر قشور البطاطا والجزر ومخلفات أوراق الشجر والتبن.
 
وهناك اليوم قناعة لدى الصناعيين بأنه بالإمكان تعويض كل المواد البلاستيكية المستخرجة من مشتقات النفط بمواد أخرى طبيعية نباتية في غضون السنوات الخمس المقبلة. ويعتبر   الأمر وثبة نوعية في مجال التخلص من آفة المواد البلاستيكية المصنعة من مشتقات النفط وبخاصة الأكياس البلاستيكية التي يرمي بها مستخدموها في كل مكان فتحملها الرياح ومياه السيول إلى أعماق البحار والمحيطات فتسهم في خنق كثير من الكائنات الحية وفي حجب النور عنها. ولا بأس من التذكير بأن صناعة الأكياس البلاستيكية المشتقة من النفط بدأت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1863 وأنها غزت العالم انطلاقا من سبعينات القرن الماضي وأن آثارها السلبية على البيئة تظل نشطة لفترة تمتد عموما من قرن إلى أربعة قرون.

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على الموضوع ونتمنى كل الخير لدولة الامارات والدول الاسلامية ونتريا يديدج

    ردحذف